جديد الموقع
سورة النور => المصحف المعلم ? سورة الفرقان => المصحف المعلم ? سورة الشعراء => المصحف المعلم ? سورة النمل => المصحف المعلم ? سورة القصص => المصحف المعلم ? سورة العنكبوت => المصحف المعلم ? سورة الروم => المصحف المعلم ? سورة لقمان => المصحف المعلم ? سورة السجدة => المصحف المعلم ? سورة الأحزاب => المصحف المعلم ? سورة سبأ => المصحف المعلم ? سورة فاطر => المصحف المعلم ? سورة يس => المصحف المعلم ? سورة الصافات => المصحف المعلم ? سورة ص => المصحف المعلم ? سورة الزمر => المصحف المعلم ? سورة غافر => المصحف المعلم ? سورة فصلت => المصحف المعلم ? سورة الشوري => المصحف المعلم ? سورة الزخرف => المصحف المعلم ? سورة الدخان => المصحف المعلم ? سورة الجاثية => المصحف المعلم ? سورة الأحفاف => المصحف المعلم ? سورة محمد => المصحف المعلم ? سورة الفتح => المصحف المعلم ? سورة الحجرات => المصحف المعلم ? سورة ق => المصحف المعلم ? سورة الذاريات => المصحف المعلم ? سورة الطور => المصحف المعلم ? سورة النجم => المصحف المعلم ? سورة القمر => المصحف المعلم ? سورة الرحمن => المصحف المعلم ? سورة الواقعة => المصحف المعلم ? سورة الحديد => المصحف المعلم ? سورة المجادلة => المصحف المعلم ? سورة الحشر => المصحف المعلم ? سورة الممتحنة => المصحف المعلم ? سورة الصف => المصحف المعلم ? سورة الجمعة => المصحف المعلم ? سورة المنافقون => المصحف المعلم ? سورة التغابن => المصحف المعلم ? سورة الطلاق => المصحف المعلم ? سورة التحريم => المصحف المعلم ? سورة الملك => المصحف المعلم ? سورة القلم => المصحف المعلم ? سورة الحاقة => المصحف المعلم ? سورة المعارج => المصحف المعلم ? سورة نوح => المصحف المعلم ? سورة الجن => المصحف المعلم ? سورة المزمل => المصحف المعلم ? سورة المدثر => المصحف المعلم ? سورة القيامة => المصحف المعلم ? سورة الإنسان => المصحف المعلم ? سورة المرسلات => المصحف المعلم ? سورة النبأ => المصحف المعلم ? سورة النازعات => المصحف المعلم ? سورة عبس => المصحف المعلم ? سورة التكوير => المصحف المعلم ? سورة الإنفطار => المصحف المعلم ? سورة المطففين => المصحف المعلم ? سورة الإنشقاق => المصحف المعلم ? سورة البروج => المصحف المعلم ? سورة الطارق => المصحف المعلم ? سورة الأعلى => المصحف المعلم ? سورة الغاشية => المصحف المعلم ? سورة الفجر => المصحف المعلم ? سورة البلد => المصحف المعلم ? سورة الشمش => المصحف المعلم ? سورة الليل => المصحف المعلم ? سورة الضحى => المصحف المعلم ? سورة الشرح => المصحف المعلم ? سورة التين => المصحف المعلم ? سورة العلق => المصحف المعلم ? سورة القدر => المصحف المعلم ? سورة البينة => المصحف المعلم ? سورة الزلزلة => المصحف المعلم ? سورة العاديات => المصحف المعلم ? سورة القارعة => المصحف المعلم ? سورة التكاثر => المصحف المعلم ? سورة العصر => المصحف المعلم ? سورة الهمزة => المصحف المعلم ? سورة الفيل => المصحف المعلم ? سورة قريش => المصحف المعلم ? سورة الماعون => المصحف المعلم ? سورة الكوثر => المصحف المعلم ? سورة الكافرون => المصحف المعلم ? سورة النصر => المصحف المعلم ? سورة المسد => المصحف المعلم ? سورة الإخلاص => المصحف المعلم ? سورة الفلق => المصحف المعلم ? سورة الناس => المصحف المعلم ? الاسراء و المعراج => الشيخ عبد الرازق عيد ? شرح آية من سورة الحجرات ..يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرًا من الظن... => الدكتور أيمن خليل ? اوصاني خليلي بثلاث => الدكتور أيمن خليل ? سورة الرعد => عبدالرازق السيد عيد ? سورة ابراهيم => عبدالرازق السيد عيد ? سورة الحجر => عبدالرازق السيد عيد ? حكم صلاة الغائب => الدكتور أيمن خليل ? ضللت اذن وما انا من المهتدين => الدكتور أيمن خليل ? حكم التعامل بالبيتكوين => الفتاوي ?
المتواجدون الان
انت الزائر :133176
[يتصفح الموقع حالياً [ 84
الاعضاء :0 الزوار :84
تفاصيل المتواجدون
قرآن كريم

الفرق بين الحديث القدسي والحديث النبوي

المادة
التصنيف : تاريخ النشر: 06-03-2017 | عدد الزيارات: 4512 القسم: القرآن تعريفه وأسماؤه

الفرق بين الحديث القدسي والحديث النبوي

الحديث النبوي قسمان

"قسم توقيفي" وهو الذي تلقى الرسول -صلى الله عليه وسلم- مضمونه من الوحي فبيَّنه للناس بكلامه

وهذا القسم وإن كان مضمونه منسوبًا إلى الله فإنه -من حيث هو كلام

حَرِي بأن يُنسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم

لأن الكلام إنما يُنسب إلى قائله وإن كان ما فيه من المعنى قد تلقاه عن غيره

و"قسم توفيقي" وهو الذي استنبطه الرسول -صلى الله عليه وسلم- من فهمه للقرآن،

لأنه مبيِّن له، أو استنبطه بالتأمل والاجتهاد. وهذا القسم الاستنباطي الاجتهادي يقره الوحي إذا كان صوابًا،

وإذا وقع فيه خطأ جزئي نزل الوحي بما فيه الصواب وليس هذا القسم كلام الله قطعًا

ويتبين من ذلك: أن الأحاديث النبوية بقسميها: التوقيفي، والتوفيقي الاجتهادي الذي أقره الوحي،

يمكن أن يقال فيها إن مردها جميعًا بجملتها إلى الوحي، وهذا معنى قوله تعالى في رسولنا صلى الله عليه وسلم:

{وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى, إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى}

النجم: 3، 4

والحديث القدسي معناه من عند الله عز وجل، يُلْقَى إلى الرسول -صلى الله عليه وسلم

بكيفية من كيفيات الوحي -لا على التعيين- أما ألفاظه فمن عند الرسول -صلى الله عليه وسلم- على الراجح

ونسبته إلى الله تعالى نسبة لمضمونه لا نسبة لألفاظه، ولو كان لفظه من عند الله لما كان هناك فرق بينه وبين القرآن،

ولوقع التحدي بأسلوبه والتعبد بتلاوته

ويرد على هذا شبهتان

الشبهة الأولى: أن الحديث النبوي وحي بالمعنى كذلك، واللفظ من الرسول -صلى الله عليه وسلم- فلماذا لا نسميه قدسيًّا أيضًا؟

والجواب: أننا نقطع في الحديث القدسي بنزول معناه من عند الله لورود النص الشرعي على نسبته إلى الله بقوله, صلى الله عليه وسلم: "قال الله تعالى، أو يقول الله تعالى" ولذا سميناه قدسيًّا، بخلاف الأحاديث النبوية فإنها لم يرد فيها مثل هذا النص، ويجوز في كل واحد منها أن يكون مضمونه معلَّمًا بالوحي "أي توقيفيًّا" وأن يكون مستنبطًا بالاجتهاد "أي توفيقيًّا" ولذا سمينا الكل نبويًّا وقوفًا بالتسمية عند الحد المقطوع به، ولو كان لدينا ما يميز الوحي التوقيفي لسميناه قدسيًّا كذلك.

الشبهة الثانية: أنه إذا كان لفظ الحديث القدسي من الرسول صلى الله عليه وسلم- فما وجه نسبته إلى الله بقوله صلى الله عليه وسلم:

"قال الله تعالى، أو يقول الله تعالى"

والجواب: أن هذا سائغ في العربية، حيث ينسب الكلام باعتبار مضمونه لا باعتبار ألفاظه،

فأنت تقول حينما تنثر بيتًا من الشعر

يقول الشاعر كذا، وحينما تحكي ما سمعته من شخص: يقول فلان كذا

وقد حكى القرآن الكريم عن موسى وفرعون وغيرهما مضمون كلامهم بألفاظ غير ألفاظهم

وأسلوب غير أسلوبهم، ونسب ذلك إليهم


وَإِذْ نَادَىٰ رَبُّكَ مُوسَىٰ أَنِ ائْتِ الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (10) قَوْمَ فِرْعَوْنَ ۚ أَلَا يَتَّقُونَ (11) قَالَ رَبِّ إِنِّي أَخَافُ أَن يُكَذِّبُونِ (12)}

وَيَضِيقُ صَدْرِي وَلَا يَنطَلِقُ لِسَانِي فَأَرْسِلْ إِلَىٰ هَارُونَ (13) وَلَهُمْ عَلَيَّ ذَنبٌ فَأَخَافُ أَن يَقْتُلُونِ (14) قَالَ كَلَّا ۖ فَاذْهَبَا بِآيَاتِنَا ۖ إِنَّا مَعَكُم مُّسْتَمِعُونَ (15) فَأْتِيَا فِرْعَوْنَ فَقُولَا إِنَّا رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (16) أَنْ أَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ (17) قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيدًا وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ (18) وَفَعَلْتَ فَعْلَتَكَ الَّتِي فَعَلْتَ وَأَنتَ مِنَ الْكَافِرِينَ (19) قَالَ فَعَلْتُهَا إِذًا وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ (20) فَفَرَرْتُ مِنكُمْ لَمَّا خِفْتُكُمْ فَوَهَبَ لِي رَبِّي حُكْمًا وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُرْسَلِينَ (21) وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَا عَلَيَّ أَنْ عَبَّدتَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ (22) قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ (23)

قَالَ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا ۖ إِن كُنتُم مُّوقِنِينَ (24)


1 من ذهب إلى أن الحديث القدسي وحي باللفظ كذلك يجعل هذا فرقًا أساسيًّا بينه وبين الحديث النبوي

ويبقى الفرق بينه وبين القرآن الكريم في عدم التحدي وعدم الإعجاز وعدم التعبد بتلاوته وعدم التواتر في معظمه

"والآيات من سورة الشعراء: 10، 24"

( مباحث في علوم القرآن لمناع القطان )


الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
تعالى , مضمونه , وإن , الله , وهذا , أن , صلى , الرسول , كلام , إذا , إلى , فإنها , رَسُولُ , وهو , أَرْسِلْ , المعنى , عليه , أَخَافُ , فرق , رَبِّ , تحكي , إِلَّا , من , أقره , عند , بما , وقوفًا , غير , به، , كان , وَإِذْ , خِفْتُكُمْ , ذلك , القطان , الأحاديث , قد , إِنَّا , والحديث , لا , ويجوز , فبيَّنه , عَلَيَّ , الثانية , لورود , وَمَا , الحديث , والتوفيقي , التوقيفي , القرآن , في , قَالَ , له، , مستنبطًا , إن , القسم , الفرق , النبوي , لفظ , فِينَا , النبوية , ويرد , كلامهم , إنما , الشعر , حينما , يُنسب , فَعَلْتَ , الوحي , وَيَضِيقُ , وَأَنَا , الْقَوْمَ , منها , فَاذْهَبَا , واحد , حُكْمًا , تنثر , مردها , رَبُّ , مَعَنَا , وَحْيٌ , فمن , وحينما , هو , تلقاه , كذلك , الشعراء , باللفظ , لما , ألفاظه، , والتعبد , فلان , شبهتان , ينسب , مُّوقِنِينَ , الكلام , عن , الأولى , بَيْنَهُمَا , الْعَالَمِينَ , وقع , نسبة , وأن , كُنتُم , بقوله , الوحي، , السَّمَاوَاتِ , المقطوع , صوابًا، , تَمُنُّهَا , أَلَا , حكى , توقيفي , قدسيًّا , يكون , عَنِ , نَادَىٰ , ولو , يجعل , بتلاوته , مِنَ , هذا , منسوبًا , الْهَوَى , بينه , ونسب , يَقْتُلُونِ , يرد , معناه , فَفَرَرْتُ , لسميناه , هُوَ , مِنْ , قوله , لَمَّا , فَأَخَافُ , رسولنا , بيتًا , أساسيًّا , وَلَهُمْ , القدسي , يميز , بين , هناك , تعالى، , سمينا , وسلم , أَنْ , بكلامه , نسبته , نُرَبِّكَ , توفيقيًّا , فِرْعَوْنَ , قسمان , ولذا , نقطع , فَقُولَا , التعبد , ألفاظه , , على , يقول , صَدْرِي , مبيِّن , كذا، , فَعَلْتُهَا , نسميه , أو , ويبقى , إِن , موسى , العربية، , وإذا , قَوْمَ , ألفاظهم , بألفاظ , حيث , فيها , سميناه , الظَّالِمِينَ , لِسَانِي , قدسيًّا، , قسم , الإعجاز , الكل , شخص , فَأْتِيَا , 10، , وَلِيدًا , معنى , أسلوبهم، , الذي , وغيرهما , وحي , استنبطه , فِرْعَوْنُ , وليس , وفرعون , بكيفية , وقد , فهمه , مضمون , بالتأمل , لدينا , فَأَرْسِلْ , أي , غيره , خطأ , الْكَافِرِينَ , أَن , قطعًا , أَنِ , لألفاظه، , إليهم , مُوسَىٰ , باعتبار , الكريم , بالاجتهاد , لأن , عَبَّدتَّ , والاجتهاد , كل , معظمه , عز , فلماذا , التحدي , وبين , نبويًّا , فَوَهَبَ , يَنطَلِقُ , لمضمونه , ما , يُلْقَى , وأسلوب , سورة , التعيين , أما , إِسْرَائِيلَ , وعدم , عدم , بخلاف , إِذًا , لم , يَنْطِقُ , كذلك، , إِنِّي , مِنكُمْ , أننا , قال , حَرِي , توقيفيًّا , وجه , بجملتها , أَلَمْ , كَلَّا , فرقًا , توفيقي , بَنِي , وَأَنتَ , بأسلوبه , جزئي , وَالْأَرْضِ , سائغ , الراجح , ائْتِ , التوقيفي، , إِلَىٰ , فإنه , الاستنباطي , وَجَعَلَنِي , مَعَكُم , رَبُّكَ , النص، , نِعْمَةٌ , لِي , بالمعنى , يقره , هَارُونَ , لفظه , قائله , فيه , نزل , فأنت , النجم , يُكَذِّبُونِ , النص , الاجتهادي , للناس , فما , تلقى , بنزول , ويتبين , مباحث , الحد , وجل، , الشبهة , الصواب , بِآيَاتِنَا , الضَّالِّينَ , كيفيات , فَعْلَتَكَ , وَفَعَلْتَ , بالوحي , التواتر , {وَمَا , جميعًا , وَلَبِثْتَ , مثل , واللفظ , أيضًا؟ , الْمُرْسَلِينَ , ولوقع , كذا , إِنْ , الشاعر , لأنه , أنه , رَبِّي , ذهب , ونسبته , وَتِلْكَ , مُّسْتَمِعُونَ , تقول , سمعته , لمناع , علوم , وَلَا , عُمُرِكَ , الشرعي , سِنِينَ , بأن , والجواب , بالتسمية , يَتَّقُونَ , للقرآن، , معلَّمًا , الَّتِي , يُوحَى} , يقال , يمكن , ذَنبٌ , القرآن، , والآيات , بقسميها ,
التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »
 

جميع الحقوق محفوظة © موقع هدي الله الإسلامي -2016-2019