جديد الموقع
سورة النور => المصحف المعلم ? سورة الفرقان => المصحف المعلم ? سورة الشعراء => المصحف المعلم ? سورة النمل => المصحف المعلم ? سورة القصص => المصحف المعلم ? سورة العنكبوت => المصحف المعلم ? سورة الروم => المصحف المعلم ? سورة لقمان => المصحف المعلم ? سورة السجدة => المصحف المعلم ? سورة الأحزاب => المصحف المعلم ? سورة سبأ => المصحف المعلم ? سورة فاطر => المصحف المعلم ? سورة يس => المصحف المعلم ? سورة الصافات => المصحف المعلم ? سورة ص => المصحف المعلم ? سورة الزمر => المصحف المعلم ? سورة غافر => المصحف المعلم ? سورة فصلت => المصحف المعلم ? سورة الشوري => المصحف المعلم ? سورة الزخرف => المصحف المعلم ? سورة الدخان => المصحف المعلم ? سورة الجاثية => المصحف المعلم ? سورة الأحفاف => المصحف المعلم ? سورة محمد => المصحف المعلم ? سورة الفتح => المصحف المعلم ? سورة الحجرات => المصحف المعلم ? سورة ق => المصحف المعلم ? سورة الذاريات => المصحف المعلم ? سورة الطور => المصحف المعلم ? سورة النجم => المصحف المعلم ? سورة القمر => المصحف المعلم ? سورة الرحمن => المصحف المعلم ? سورة الواقعة => المصحف المعلم ? سورة الحديد => المصحف المعلم ? سورة المجادلة => المصحف المعلم ? سورة الحشر => المصحف المعلم ? سورة الممتحنة => المصحف المعلم ? سورة الصف => المصحف المعلم ? سورة الجمعة => المصحف المعلم ? سورة المنافقون => المصحف المعلم ? سورة التغابن => المصحف المعلم ? سورة الطلاق => المصحف المعلم ? سورة التحريم => المصحف المعلم ? سورة الملك => المصحف المعلم ? سورة القلم => المصحف المعلم ? سورة الحاقة => المصحف المعلم ? سورة المعارج => المصحف المعلم ? سورة نوح => المصحف المعلم ? سورة الجن => المصحف المعلم ? سورة المزمل => المصحف المعلم ? سورة المدثر => المصحف المعلم ? سورة القيامة => المصحف المعلم ? سورة الإنسان => المصحف المعلم ? سورة المرسلات => المصحف المعلم ? سورة النبأ => المصحف المعلم ? سورة النازعات => المصحف المعلم ? سورة عبس => المصحف المعلم ? سورة التكوير => المصحف المعلم ? سورة الإنفطار => المصحف المعلم ? سورة المطففين => المصحف المعلم ? سورة الإنشقاق => المصحف المعلم ? سورة البروج => المصحف المعلم ? سورة الطارق => المصحف المعلم ? سورة الأعلى => المصحف المعلم ? سورة الغاشية => المصحف المعلم ? سورة الفجر => المصحف المعلم ? سورة البلد => المصحف المعلم ? سورة الشمش => المصحف المعلم ? سورة الليل => المصحف المعلم ? سورة الضحى => المصحف المعلم ? سورة الشرح => المصحف المعلم ? سورة التين => المصحف المعلم ? سورة العلق => المصحف المعلم ? سورة القدر => المصحف المعلم ? سورة البينة => المصحف المعلم ? سورة الزلزلة => المصحف المعلم ? سورة العاديات => المصحف المعلم ? سورة القارعة => المصحف المعلم ? سورة التكاثر => المصحف المعلم ? سورة العصر => المصحف المعلم ? سورة الهمزة => المصحف المعلم ? سورة الفيل => المصحف المعلم ? سورة قريش => المصحف المعلم ? سورة الماعون => المصحف المعلم ? سورة الكوثر => المصحف المعلم ? سورة الكافرون => المصحف المعلم ? سورة النصر => المصحف المعلم ? سورة المسد => المصحف المعلم ? سورة الإخلاص => المصحف المعلم ? سورة الفلق => المصحف المعلم ? سورة الناس => المصحف المعلم ? الاسراء و المعراج => الشيخ عبد الرازق عيد ? شرح آية من سورة الحجرات ..يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرًا من الظن... => الدكتور أيمن خليل ? اوصاني خليلي بثلاث => الدكتور أيمن خليل ? سورة الرعد => عبدالرازق السيد عيد ? سورة ابراهيم => عبدالرازق السيد عيد ? سورة الحجر => عبدالرازق السيد عيد ? حكم صلاة الغائب => الدكتور أيمن خليل ? ضللت اذن وما انا من المهتدين => الدكتور أيمن خليل ? حكم التعامل بالبيتكوين => الفتاوي ?
المتواجدون الان
انت الزائر :133216
[يتصفح الموقع حالياً [ 164
الاعضاء :0 الزوار :164
تفاصيل المتواجدون
قرآن كريم

معنى القرآن في اللغة

المادة
التصنيف : تاريخ النشر: 06-03-2017 | عدد الزيارات: 2133 القسم: القرآن تعريفه وأسماؤه

معنى القرآن في اللغة

أما لفظ القرآن: فهو في اللغة مصدر مرادف للقراءة

ومنه قوله تعالى: {إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ، فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ}

ثم نقل من هذا المعنى المصدري وجعل اسما للكلام المعجز المنزل على النبي صلى الله عليه وسلم من باب إطلاق المصدر على مفعوله

ذلك ما نختاره استنادا إلى موارد اللغة وقوانين الاشتقاق وإليه ذهب اللحياني وجماعة

أما القول بأنه وصف من القرء بمعنى الجمع أو أنه مشتق من القرائن

أو أنه مشتق من قرنت الشيء بالشيء أو أنه مرتجل أي موضوع من أول الأمر علما على الكلام المعجز المنزل غير مهموز

ولا مجرد من أل فكل أولئك لا يظهر له وجه وجيه ولا يخلو توجيه بعضه من كلفة ولا من بعد عن قواعد الاشتقاق وموارد اللغة

( مناهل العرفان في علوم القرآن )

القول فى همز لفظ القرآن

لقد ذهب العلماء في لفظ "القرآن" مذاهب، فهو عند بعضهم مهموز وعند بعضهم الآخر غير مهموز

فممن رأى أنه بغير همز الشافعي والفراء . والأشعري

أ- يقول الشافعي: إن لفظ القرآن المعرف بأن ليس مشتقا ولا مهموزًا، بل ارتجل ووضع علما على الكلام المنزل على النبي صلى الله عليه وسلم. فالقرآن عند الشافعي: "لم يؤخذ من قرأت، ولو أخذت من قرأت لكان كل ما قرئ قرانًا، ولكنه اسم للقرآن, مثل التوراة والإنجيل" .

ب- ويقول الفراء: إنه مشتق من القرائن, جمع قرينة، لأن آياته يشبه بعضها بعضا فكأن بعضها قرينة على بعض،

وواضح أن النون في "قرائن" أصلية

جـ- يقول الأشعري وأقوام يتابعونه على رأيه: إنه مشتق من "قرن الشيء بالشيء" إذا ضمه إليه

لأن السور والآيات تقرن فيه ويضم بعضها إلى بعض

والقول بعدم الهمز في هذ الآراء الثلاثة كاف للحكم ببعدها عن قواعد الاشتقاق وموارد اللغة

وممن رأى أن لفظ "القرآن" مهموز: الزجاج واللحياني وجماعة

أ- يقول الزجاج: إن لفظ "القرآن" مهموز على وزن فعلان، مشتق من القرء بمعنى الجمع، ومنه قرأ الماء في الحوض إذا جمعه؛

لأنه جمع ثمرات الكتب السابقة

ب- ويقول اللحياني: إنه مصدر مهموز بوزن الغفران، مشتق من قرأ بمعنى تلا، سمي به المقروء تسمية للمفعول بالمصدر

والأخير أقوى الآراء وأرجحها، فالقرآن في اللغة مصدر مرادف للقراءة

ومنه قوله تعالى: {إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ، فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ}

(مباحث في علوم القرآن لصبحي الصالح)

الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
القرآن , مشتق , الحوض , من , ارتجل , في , الهمز , فالقرآن , قرأت، , القرء , الكلام , تقرن , مذاهب، , والقول , الآراء , وسلم , الشيء , بغير , الشافعي , ذلك , أولئك , وأرجحها، , المصدري , إطلاق , المعنى , بمعنى , بعضها , مثل , اللحياني , مجرد , واللحياني , به , وجماعة , مناهل , ولو , والفراء , المعجز , أقوى , وأقوام , للمفعول , جَمْعَهُ , بعضا , رأى , علوم , تعالى , يتابعونه , ويضم , وموارد , قوله , مهموز , اللغة , العلماء , الصالح , جمعه؛ , وصف , الاشتقاق , توجيه , لفظ , يقول , تسمية , فعلان، , فى , الجمع , إن , الفراء , على , عَلَيْنَا , القرائن , إنه , يظهر , موضوع , وواضح , فيه , لا , لصبحي , فَاتَّبِعْ , قَرَأْنَاهُ , يشبه , قرانًا، , ولا , ببعدها , إلى , قواعد , مصدر , آياته , غير , أل , جـ , أما , هذا , قرن , قرأ , بعضه , وجيه , رأيه , أو , فكأن , فممن , ذهب , وجعل , أنه , كلفة , عند , همز , ومنه , للقراءة , مرادف , الماء , تلا، , له , بل , بأنه , كاف , بعد , لأن , قرينة، , {إِنَّ , الله , أصلية , القول , ووضع , بأن , المصدر , والآيات , صلى , علما , يؤخذ , فهو , قرئ , المقروء , الأشعري , يخلو , مشتقا , المنزل , فَإِذَا , الثلاثة , للقرآن , النون , نختاره , إذا , بعدم , ما , التوراة , الزجاج , ثمرات , مرتجل , ويقول , جمع , والأخير , باب , للكلام , عليه , عن , وإليه , ضمه , السابقة , العرفان , للحكم , إليه , مفعوله , المعرف , هذ , الغفران، , بعضهم , سمي , معنى , قُرْآنَهُ} , بالشيء , قرأت , ولكنه , اسم , قرائن , وَقُرْآنَهُ، , لم , النبي , وزن , قرينة , وعند , وقوانين , الأمر , السور , بالمصدر , الجمع، , الكتب , لكان , موارد , لأنه , أي , وجه , الآخر , بوزن , قرنت , والإنجيل , أن , ثم , مباحث , أخذت , وممن , فكل , مهموزًا، , بعض، , لقد , ليس , أول , والأشعري , كل , اسما , نقل , بعض , استنادا ,
التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »
 

جميع الحقوق محفوظة © موقع هدي الله الإسلامي -2016-2019