جديد الموقع
سورة النور => المصحف المعلم ? سورة الفرقان => المصحف المعلم ? سورة الشعراء => المصحف المعلم ? سورة النمل => المصحف المعلم ? سورة القصص => المصحف المعلم ? سورة العنكبوت => المصحف المعلم ? سورة الروم => المصحف المعلم ? سورة لقمان => المصحف المعلم ? سورة السجدة => المصحف المعلم ? سورة الأحزاب => المصحف المعلم ? سورة سبأ => المصحف المعلم ? سورة فاطر => المصحف المعلم ? سورة يس => المصحف المعلم ? سورة الصافات => المصحف المعلم ? سورة ص => المصحف المعلم ? سورة الزمر => المصحف المعلم ? سورة غافر => المصحف المعلم ? سورة فصلت => المصحف المعلم ? سورة الشوري => المصحف المعلم ? سورة الزخرف => المصحف المعلم ? سورة الدخان => المصحف المعلم ? سورة الجاثية => المصحف المعلم ? سورة الأحفاف => المصحف المعلم ? سورة محمد => المصحف المعلم ? سورة الفتح => المصحف المعلم ? سورة الحجرات => المصحف المعلم ? سورة ق => المصحف المعلم ? سورة الذاريات => المصحف المعلم ? سورة الطور => المصحف المعلم ? سورة النجم => المصحف المعلم ? سورة القمر => المصحف المعلم ? سورة الرحمن => المصحف المعلم ? سورة الواقعة => المصحف المعلم ? سورة الحديد => المصحف المعلم ? سورة المجادلة => المصحف المعلم ? سورة الحشر => المصحف المعلم ? سورة الممتحنة => المصحف المعلم ? سورة الصف => المصحف المعلم ? سورة الجمعة => المصحف المعلم ? سورة المنافقون => المصحف المعلم ? سورة التغابن => المصحف المعلم ? سورة الطلاق => المصحف المعلم ? سورة التحريم => المصحف المعلم ? سورة الملك => المصحف المعلم ? سورة القلم => المصحف المعلم ? سورة الحاقة => المصحف المعلم ? سورة المعارج => المصحف المعلم ? سورة نوح => المصحف المعلم ? سورة الجن => المصحف المعلم ? سورة المزمل => المصحف المعلم ? سورة المدثر => المصحف المعلم ? سورة القيامة => المصحف المعلم ? سورة الإنسان => المصحف المعلم ? سورة المرسلات => المصحف المعلم ? سورة النبأ => المصحف المعلم ? سورة النازعات => المصحف المعلم ? سورة عبس => المصحف المعلم ? سورة التكوير => المصحف المعلم ? سورة الإنفطار => المصحف المعلم ? سورة المطففين => المصحف المعلم ? سورة الإنشقاق => المصحف المعلم ? سورة البروج => المصحف المعلم ? سورة الطارق => المصحف المعلم ? سورة الأعلى => المصحف المعلم ? سورة الغاشية => المصحف المعلم ? سورة الفجر => المصحف المعلم ? سورة البلد => المصحف المعلم ? سورة الشمش => المصحف المعلم ? سورة الليل => المصحف المعلم ? سورة الضحى => المصحف المعلم ? سورة الشرح => المصحف المعلم ? سورة التين => المصحف المعلم ? سورة العلق => المصحف المعلم ? سورة القدر => المصحف المعلم ? سورة البينة => المصحف المعلم ? سورة الزلزلة => المصحف المعلم ? سورة العاديات => المصحف المعلم ? سورة القارعة => المصحف المعلم ? سورة التكاثر => المصحف المعلم ? سورة العصر => المصحف المعلم ? سورة الهمزة => المصحف المعلم ? سورة الفيل => المصحف المعلم ? سورة قريش => المصحف المعلم ? سورة الماعون => المصحف المعلم ? سورة الكوثر => المصحف المعلم ? سورة الكافرون => المصحف المعلم ? سورة النصر => المصحف المعلم ? سورة المسد => المصحف المعلم ? سورة الإخلاص => المصحف المعلم ? سورة الفلق => المصحف المعلم ? سورة الناس => المصحف المعلم ? الاسراء و المعراج => الشيخ عبد الرازق عيد ? شرح آية من سورة الحجرات ..يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرًا من الظن... => الدكتور أيمن خليل ? اوصاني خليلي بثلاث => الدكتور أيمن خليل ? سورة الرعد => عبدالرازق السيد عيد ? سورة ابراهيم => عبدالرازق السيد عيد ? سورة الحجر => عبدالرازق السيد عيد ? حكم صلاة الغائب => الدكتور أيمن خليل ? ضللت اذن وما انا من المهتدين => الدكتور أيمن خليل ? حكم التعامل بالبيتكوين => الفتاوي ?
المتواجدون الان
انت الزائر :132745
[يتصفح الموقع حالياً [ 112
الاعضاء :0 الزوار :112
تفاصيل المتواجدون
قرآن كريم

هل الحج من مصرف سبيل الله

المادة
التصنيف : فقه العبادات تاريخ النشر: 07-09-2017 | عدد الزيارات: 1947 القسم: الزكاة

هل الحج من مصرف سبيل الله

قال الله تبارك وتعالى :
"إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم " .. التوبة:61 .

اختلف في مصرف سهم " سبيل الله " .

فقيل : سهم " سبيل الله " مصروف في الغزاة وهو قول أبي حنيفة ومالك والشافعي ورواية عن صححها ابن قدامة في " المغني "
فلا يشمل الحج ولا غيره .

وقال محمد بن الحسن الشيباني وأحمد في رواية عنه معتمده في المذهب :" سبيل الله " مصروف في الغزاة وفي الحج .

وتوسع بعضهم في مصرف سهم " سبيل الله " فقال : يصرف في جميع المرافق العامة من بناء المساجد والقناطر والسقايات وإصلاح الطرق
وبناء المستشفيات والمدارس ونحو ذلك

واستدل هؤلاء بما جاء عن أنس بن مالك والحسن قالا :" ما أعطيت في الجسور والطرق فهو صدقة ماضية " أخرجه أبو عبيد .

والذي يترجح عندي والعلم عند الله تعالي : إن سهم " سبيل الله " يصرف في الغزاة وفي الحج وذلك للأمور التالية :

1. إن إطلاق " سبيل الله " علي الغزو والجهاد هو الظاهر المتبادر من نصوص القرآن العظيم والسنة النبوية إذ سبيل الله عند الاطلاق
إنما ينصرف إلي الجهاد فإن كل ما في القرآن من ذكر " سبيل الله " إنما أريد به الجهاد إلا اليسير فيجب أن يحمل ما في هذه الآية على ذلك .

وقد ثبت النص في أن الحج من " سبيل الله " .

عن أم معقل رضي الله عنها قالت :
" لما حج رسول الله صلى الله عليه وسلم حجة الوداع وكان لنا جمل فجعله أبو معقل في سبيل الله وأصابنا مرض وهلك أبو معقل
وخرج النبي صلى الله عليه وسلم فلما فرغ من حجته جئته فقال : يا أم معقل ما منعك أن تخرجي معنا ؟ قالت :
لقد تهيأنا فهلك أبو معقل وكان لنا جمل هو الذي نحج عليه فأوصى به أبو معقل في سبيل الله .

قال : فهلا خرجت عليه فإن الحج في سبيل الله فأما إذ فاتتك هذه الحجة معنا فاعتمري في رمضان فإنها كحجة .
فكانت تقول : الحج حجة والعمرة عمرة وقد قال هذا لي رسول الله صلى عليه وسلم ما أدري ألي خاصة ؟ "

فالحديث نص علي أن الحج من سبيل الله . ويتحصل مما سبق أن الجهاد والحج مصرفان لسهم " سبيل الله "
ولا يصح أن يشمل غيرهما لأنه لم يأت به النص .

ويرشحه أن سياق الآية يدل علي أن " في سبيل الله " قسم مستقل غير الأصناف الأخرى المذكرة فيها ولو كان المراد به وجوه البر والخير والطاعة عموماًلما كان هناك معنى لذكر هذه الأقسام الأخرى إذا جميعها داخل فيه .

2. ويؤكده : أنه جاء في مطلع الآية :" إنما الصدقات .. " و " إنما " تفيد الحصر فلو كانت المذكورات هي أفراد لقسم واحد
وهو البر والخير والطاعات المفهوم من قول :" في سبيل الله " لما كان هناك معنى للحصر .

3. ولأن عمل الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم يفسر الآية ولا نعلم إنه صلى الله عليه وسلم وصحابته أنفقوا سهم
" سبيل الله " في المرافق العامة ووجوه البر والخير إنما صرف في الجهاد في سبيل الله والحج .

فإن قيل : لا يسلم أن يسلم أن الصحابة لم يقولوا بذلك فقد جاء عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :
" ما أعطيت في الجسور والطرق فهي صدقة ما ضية " . ومعنى هذا : أن صرف الزكاة في إصلاح الجسور وتعبيد الطرق من مصارف الزكاة .

فالجواب : هذا المعنى الذى فهم من الأثر السابق فيه نظر بيانه :

أن معنى الأثر : أن إعطاء المسلم زكاته على العمال الذين يوقفهم السلطان على الجسور والطرق يجزئ عنه , وقد كان الولاة يأمرون العمال على جمع الصدقة والعشارون بالوقوف على الجسور والطرق التي يمر عليها أصحاب الأموال الظاهرة ليعشروا عليهم ويأخذوا الزكاة منهم .

4. ويدل على ذلك رواية للأثر السابق أخرجها ابن زنجوية في كتاب " الأموال "نصها : " عن أنس بن مالك والحسن قالا :
ما أعطيت في الجسور والعشور فهي صدقة ما ضية " .

وقد بوب أبو عبيد القاسم بن سلام :" باب ما يأخذ العاشر من صدقة المسلمين وعشور أهل الذمة والحرب "
وأورد فيه جملة من الآثار تدل على ما ذكرت .

وقال في موضوع آخر :" إذا مر رجل مسلم بصدقته على العاشر فقبضها منه فإنها عندنا جازية عنه لانه من السلطان .
كذلك أفتت العلماء . ثم أورده بسنده لاثر السابق عن أنس بن مالك والحسن " .

قلت : وهذا ظاهر في المعنى الذي ذكرته والله أعلم .

5.ويتأيد باتفاقهم على أنه لا يجوز إخراج الزكاة إلي بناء المساجد .

الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »
روابط ذات صلة
 

جميع الحقوق محفوظة © موقع هدي الله الإسلامي -2016-2019