جديد الموقع
سورة النور => المصحف المعلم ? سورة الفرقان => المصحف المعلم ? سورة الشعراء => المصحف المعلم ? سورة النمل => المصحف المعلم ? سورة القصص => المصحف المعلم ? سورة العنكبوت => المصحف المعلم ? سورة الروم => المصحف المعلم ? سورة لقمان => المصحف المعلم ? سورة السجدة => المصحف المعلم ? سورة الأحزاب => المصحف المعلم ? سورة سبأ => المصحف المعلم ? سورة فاطر => المصحف المعلم ? سورة يس => المصحف المعلم ? سورة الصافات => المصحف المعلم ? سورة ص => المصحف المعلم ? سورة الزمر => المصحف المعلم ? سورة غافر => المصحف المعلم ? سورة فصلت => المصحف المعلم ? سورة الشوري => المصحف المعلم ? سورة الزخرف => المصحف المعلم ? سورة الدخان => المصحف المعلم ? سورة الجاثية => المصحف المعلم ? سورة الأحفاف => المصحف المعلم ? سورة محمد => المصحف المعلم ? سورة الفتح => المصحف المعلم ? سورة الحجرات => المصحف المعلم ? سورة ق => المصحف المعلم ? سورة الذاريات => المصحف المعلم ? سورة الطور => المصحف المعلم ? سورة النجم => المصحف المعلم ? سورة القمر => المصحف المعلم ? سورة الرحمن => المصحف المعلم ? سورة الواقعة => المصحف المعلم ? سورة الحديد => المصحف المعلم ? سورة المجادلة => المصحف المعلم ? سورة الحشر => المصحف المعلم ? سورة الممتحنة => المصحف المعلم ? سورة الصف => المصحف المعلم ? سورة الجمعة => المصحف المعلم ? سورة المنافقون => المصحف المعلم ? سورة التغابن => المصحف المعلم ? سورة الطلاق => المصحف المعلم ? سورة التحريم => المصحف المعلم ? سورة الملك => المصحف المعلم ? سورة القلم => المصحف المعلم ? سورة الحاقة => المصحف المعلم ? سورة المعارج => المصحف المعلم ? سورة نوح => المصحف المعلم ? سورة الجن => المصحف المعلم ? سورة المزمل => المصحف المعلم ? سورة المدثر => المصحف المعلم ? سورة القيامة => المصحف المعلم ? سورة الإنسان => المصحف المعلم ? سورة المرسلات => المصحف المعلم ? سورة النبأ => المصحف المعلم ? سورة النازعات => المصحف المعلم ? سورة عبس => المصحف المعلم ? سورة التكوير => المصحف المعلم ? سورة الإنفطار => المصحف المعلم ? سورة المطففين => المصحف المعلم ? سورة الإنشقاق => المصحف المعلم ? سورة البروج => المصحف المعلم ? سورة الطارق => المصحف المعلم ? سورة الأعلى => المصحف المعلم ? سورة الغاشية => المصحف المعلم ? سورة الفجر => المصحف المعلم ? سورة البلد => المصحف المعلم ? سورة الشمش => المصحف المعلم ? سورة الليل => المصحف المعلم ? سورة الضحى => المصحف المعلم ? سورة الشرح => المصحف المعلم ? سورة التين => المصحف المعلم ? سورة العلق => المصحف المعلم ? سورة القدر => المصحف المعلم ? سورة البينة => المصحف المعلم ? سورة الزلزلة => المصحف المعلم ? سورة العاديات => المصحف المعلم ? سورة القارعة => المصحف المعلم ? سورة التكاثر => المصحف المعلم ? سورة العصر => المصحف المعلم ? سورة الهمزة => المصحف المعلم ? سورة الفيل => المصحف المعلم ? سورة قريش => المصحف المعلم ? سورة الماعون => المصحف المعلم ? سورة الكوثر => المصحف المعلم ? سورة الكافرون => المصحف المعلم ? سورة النصر => المصحف المعلم ? سورة المسد => المصحف المعلم ? سورة الإخلاص => المصحف المعلم ? سورة الفلق => المصحف المعلم ? سورة الناس => المصحف المعلم ? الاسراء و المعراج => الشيخ عبد الرازق عيد ? شرح آية من سورة الحجرات ..يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرًا من الظن... => الدكتور أيمن خليل ? اوصاني خليلي بثلاث => الدكتور أيمن خليل ? سورة الرعد => عبدالرازق السيد عيد ? سورة ابراهيم => عبدالرازق السيد عيد ? سورة الحجر => عبدالرازق السيد عيد ? حكم صلاة الغائب => الدكتور أيمن خليل ? ضللت اذن وما انا من المهتدين => الدكتور أيمن خليل ? حكم التعامل بالبيتكوين => الفتاوي ?
المتواجدون الان
انت الزائر :132854
[يتصفح الموقع حالياً [ 137
الاعضاء :0 الزوار :137
تفاصيل المتواجدون
قرآن كريم

حكم الأضحية

المادة
التصنيف : تاريخ النشر: 06-09-2017 | عدد الزيارات: 2199 القسم: الأضحية

حكم الأضحية

اختلف الفقهاء في حكم الأضحية على مذهبين :

المذهب الأول : القول بوجوب الأضحية على الموسر :

فأوجبها هؤلاء الفقهاء على المسلم المقيم الموسر من أهل الأمصار والقري و البوادي إلا الحاج فالمشروع في حقه الهدي ، و ممن قال بذلك الإمام أبو حنيفة و هو قول للإمام مالك و الثوري و الأوزاعي و الليث بن سعد وهو رواية عن الإمام أحمد واختاره ابن تيمية ،

أدلة القائلين بوجوب الأضحية على الموسر :

استدلوا بأدلة منها ما يلي :

  • أن الله سبحانه وتعالى ذكر الأضحية مقرونة بالصلاة في قوله: " فَصَلِّ لِرَّبِكَ وَانْحَرْ" ،
    وفي قوله: " قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ " الأنعام ،
    كما أنه سبحانه ذكر أحكامها وفوائدها ومنافعها في سورة الحج ، وشيء هذا شأنه ينبغي أن يكون واجباً وأن يلزم به كل من قدر عليه.
  • كما استدلوا بأمر الرسول صلى الله عليه وسلم لأبي بردة بن نيار رضى الله عنه بإعادة أضحيته إذ ذبح قبل صلاة العيد حيث قال صلى الله عليه وسلم :
    ( من كان قد ذبح قبل الصلاة فليعد )

( رواه البخاري ومسلم)

  • وأنه قد ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يضحي كل عام لما رواه ابن عمر رضي الله عنهما:
    " أن النبي صلى الله عليه وسلم أقام بالمدينة عشر سنين يضحي." .

( سنن الترمذي – ك الأضاحي – باب الدليل على أن الأضحية سنة )

وكأن الترمذي يشير في ترجمته إلى أن فعل النبي صلى الله عليه وسلم يدل على الاستحباب وأنه لم يرد دليل على الوجوب .

  • كما حاول بعض الفقهاء الذين أوجبوا الأضحية الاستدلال لمذهبهم بحديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
    " مَنْ كَانَ لَهُ سَعَةٌ وَلَمْ يُضَحِّ فَلَا يَقْرَبَنَّ مُصَلَّانَا" .

( سنن ابن ماجه - ك الأضاحي - باب الأضاحي واجبة هي أم لا؟)

( وهو أيضا عند أحمد في مسنده وعند الحاكم في مستدركه ، كما رواه البيهقي والدراقطني كل في سننه )

وقالوا أن ما يشتمل عليه الحديث من تهديد ووعيد بمنعه من حضور صلاة العيد ( وخاصة مع ترجيح القول بأنها واجبة ) فما ذلك إلا لترك الواجب .

ولكن هذا الحديث لا يصلح دليلا لهم فقد قال عنه أحمد هو منكر ، ورجح الدراقطني أنه موقوف ، وإلى ذلك ذهب عبد البر في التمهيد ، وقد ضعفه المحدثون لوجود عبد الله بن عياش في سنده وقد ضعفه النسائي وأبو داود .

  • كما حاول بعضهم الاستدلال بحديث مخنف بن سليم ([1]) رضي الله عنه قال :
    " كُنَّا وَقُوفًا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِعَرَفَةَ فَقَالَ: «يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ عَلَى كُلِّ أَهْلِ بَيْتٍ فِي كُلِّ عَامٍ أُضْحِيَّةً وَعَتِيرَةً، أَتَدْرُونَ مَا الْعَتِيرَةُ؟ هِيَ الَّتِي يُسَمِّيهَا النَّاسُ الرَّجَبِيَّةَ".

(والحديث أخرجه أحمد في مسنده ، وابن ماجه في سننه ، ك الأضاحي واجبة هي ام لا ، واللفظ له ، وأبو داود في سننه - ك الأضاحي- باب ما جاء في إيجاب الأضاحي )

وقال عقبه «الْعَتِيرَةُ مَنْسُوخَةٌ هَذَا خَبَرٌ مَنْسُوخٌ» .

وهذا الحديث ضعيف لأن في سنده عامر أبي رملة وهو مجهول ، فضلا عن أن أبا داود الذي روى الحديث قال بعده : العتيرة منسوخة هذا خبر منسوخ ، ومن ثم فهذا الحديث لايصلح شاهدا لهم .

المذهب الثاني: القول باستحباب الأضحية وعدم وجوبها على الموسر:

وهو مذهب جمهور الفقهاء من المالكية و الشافعية و الحنابلة وقالوا أن الأضحية سنةٌ مؤكدةٌ في حق الموسر .

أدلة القائلين باستحباب الأضحية :

استدلوا على ذلك بأدلة منها ما يلي :

  • حديث أم سلمة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره وبشره شيئاً .".

( صحيح مسلم - ك الأضاحي - باب نهي من دخل عليه عشر ذي الحجة وهو مريد التضحية أن يأخذ من شعره أو أظفاره شيئا – ح 1977)

قال الإمام الشافعي :وهذا دليل أن التضحية ليست بواجبة ، لقوله صلى الله عليه وسلم ( وأراد ) ، فجعله مفوضاً إلى إرادته .

  • كما استدلوا بما خرجه أبو داود عن جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ شَهِدْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْأَضْحَى بِالْمُصَلَّى فَلَمَّا قَضَى خُطْبَتَهُ نَزَلَ مِنْ مِنْبَرِهِ وَأُتِيَ بِكَبْشٍ فَذَبَحَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهِ وَقَالَ بِسْمِ اللَّهِ وَاللَّهُ أَكْبَرُ هَذَا عَنِّي وَعَمَّنْ لَمْ يُضَحِّ مِنْ أُمَّتِي .".

( سنن أبي داود – ك الضحايا – باب في الشاة يضحى بها عن جماعة ) .

  • كما استدل أصحاب هذا المذهب أيضا بما ذكره الشافعي في الأم ، ورواه البيهقي بإسناده عن الشعبي عن أبي سريحة الغفاري
    (حذيفة بن أسيد صاحب رسول الله ) أن أبا بكر وعمر رضي الله عنهما كانا لا يضحيان كراهية أن يُرَى أنها واجبة .
  • وبما أخرجه عبد الرزاق في مصنفه عن أبي مسعود الأنصاري أنه قال : " إني لأدع الأضحية وإني لموسر مخافة أن يرى جيراني أنه حتم علي" ،
    ومعلوم أن أبا مسعود الانصاري كان من مياسير الصحابة ، ( واسمه عقبة بن عمرو بن ثعلبة وهو عقبي ، مات في خلافة على بن أبى طالب وكان واليا له على الكوفة ومات بها ) فتركه للضحية مع قدرته كان لبيان الحكم للناس وأنها مستحبة وليست واجبة وإلا لما تركوها .
  • كما يستدل عل الاستحباب بما رواه البخاري في صحيحه عن ابن عمر تعليقاً : ( وقال ابن عمر : هي سنة ومعروف) ،
    وقال الحافظ ابن حجر في الفتح عن هذا الأثر : " وصله حماد بن سلمة في مصنفه بسند جيد إلى ابن عمر " .

القول الراجح في حكم الأضحية :

القول الثاني باستحباب الأضحية وأنها غير واجبة هو الراجح .

تذكر

اختلف الفقهاء في حكم الأضحية على مذهبين

المذهب الأول : القول بوجوب الأضحية على الموسر

المذهب الثاني: القول باستحباب الأضحية وعدم وجوبها على الموسر

الراجح فى حكم الأضحية :- هو استحباب الأضحية وأنها غير واجبة



([1])مخنف بن سليم الأزدي الغامدي من الصحابة انتهت إليه زعامة الأزد قاطبة في الكوفة. وهو أحد أهم الذين شاركوا مع علي رضي الله في حروبه مع أهل الشام وقد ولاه علي على أصبهان ، وابنه عبد الرحمن بن مخنف الغامدي .. يعد ثاني أهم الأمويين في العراق بعد المهلب ابن أبي صفرة الأزدي. وكان له القدح المعلى ، والنصيب الأوفر في قتال الخوارج في أيام عبد الملك ابن مروان. وقد استشهد في إحدى معاركه معهم .

الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »
روابط ذات صلة
 

جميع الحقوق محفوظة © موقع هدي الله الإسلامي -2016-2019