جديد الموقع
سورة النور => المصحف المعلم ? سورة الفرقان => المصحف المعلم ? سورة الشعراء => المصحف المعلم ? سورة النمل => المصحف المعلم ? سورة القصص => المصحف المعلم ? سورة العنكبوت => المصحف المعلم ? سورة الروم => المصحف المعلم ? سورة لقمان => المصحف المعلم ? سورة السجدة => المصحف المعلم ? سورة الأحزاب => المصحف المعلم ? سورة سبأ => المصحف المعلم ? سورة فاطر => المصحف المعلم ? سورة يس => المصحف المعلم ? سورة الصافات => المصحف المعلم ? سورة ص => المصحف المعلم ? سورة الزمر => المصحف المعلم ? سورة غافر => المصحف المعلم ? سورة فصلت => المصحف المعلم ? سورة الشوري => المصحف المعلم ? سورة الزخرف => المصحف المعلم ? سورة الدخان => المصحف المعلم ? سورة الجاثية => المصحف المعلم ? سورة الأحفاف => المصحف المعلم ? سورة محمد => المصحف المعلم ? سورة الفتح => المصحف المعلم ? سورة الحجرات => المصحف المعلم ? سورة ق => المصحف المعلم ? سورة الذاريات => المصحف المعلم ? سورة الطور => المصحف المعلم ? سورة النجم => المصحف المعلم ? سورة القمر => المصحف المعلم ? سورة الرحمن => المصحف المعلم ? سورة الواقعة => المصحف المعلم ? سورة الحديد => المصحف المعلم ? سورة المجادلة => المصحف المعلم ? سورة الحشر => المصحف المعلم ? سورة الممتحنة => المصحف المعلم ? سورة الصف => المصحف المعلم ? سورة الجمعة => المصحف المعلم ? سورة المنافقون => المصحف المعلم ? سورة التغابن => المصحف المعلم ? سورة الطلاق => المصحف المعلم ? سورة التحريم => المصحف المعلم ? سورة الملك => المصحف المعلم ? سورة القلم => المصحف المعلم ? سورة الحاقة => المصحف المعلم ? سورة المعارج => المصحف المعلم ? سورة نوح => المصحف المعلم ? سورة الجن => المصحف المعلم ? سورة المزمل => المصحف المعلم ? سورة المدثر => المصحف المعلم ? سورة القيامة => المصحف المعلم ? سورة الإنسان => المصحف المعلم ? سورة المرسلات => المصحف المعلم ? سورة النبأ => المصحف المعلم ? سورة النازعات => المصحف المعلم ? سورة عبس => المصحف المعلم ? سورة التكوير => المصحف المعلم ? سورة الإنفطار => المصحف المعلم ? سورة المطففين => المصحف المعلم ? سورة الإنشقاق => المصحف المعلم ? سورة البروج => المصحف المعلم ? سورة الطارق => المصحف المعلم ? سورة الأعلى => المصحف المعلم ? سورة الغاشية => المصحف المعلم ? سورة الفجر => المصحف المعلم ? سورة البلد => المصحف المعلم ? سورة الشمش => المصحف المعلم ? سورة الليل => المصحف المعلم ? سورة الضحى => المصحف المعلم ? سورة الشرح => المصحف المعلم ? سورة التين => المصحف المعلم ? سورة العلق => المصحف المعلم ? سورة القدر => المصحف المعلم ? سورة البينة => المصحف المعلم ? سورة الزلزلة => المصحف المعلم ? سورة العاديات => المصحف المعلم ? سورة القارعة => المصحف المعلم ? سورة التكاثر => المصحف المعلم ? سورة العصر => المصحف المعلم ? سورة الهمزة => المصحف المعلم ? سورة الفيل => المصحف المعلم ? سورة قريش => المصحف المعلم ? سورة الماعون => المصحف المعلم ? سورة الكوثر => المصحف المعلم ? سورة الكافرون => المصحف المعلم ? سورة النصر => المصحف المعلم ? سورة المسد => المصحف المعلم ? سورة الإخلاص => المصحف المعلم ? سورة الفلق => المصحف المعلم ? سورة الناس => المصحف المعلم ? الاسراء و المعراج => الشيخ عبد الرازق عيد ? شرح آية من سورة الحجرات ..يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرًا من الظن... => الدكتور أيمن خليل ? اوصاني خليلي بثلاث => الدكتور أيمن خليل ? سورة الرعد => عبدالرازق السيد عيد ? سورة ابراهيم => عبدالرازق السيد عيد ? سورة الحجر => عبدالرازق السيد عيد ? حكم صلاة الغائب => الدكتور أيمن خليل ? ضللت اذن وما انا من المهتدين => الدكتور أيمن خليل ? حكم التعامل بالبيتكوين => الفتاوي ?
المتواجدون الان
انت الزائر :132764
[يتصفح الموقع حالياً [ 113
الاعضاء :0 الزوار :113
تفاصيل المتواجدون
قرآن كريم

اختلاف الفقهاء بشأن حكم صلاة الغائب

المادة
التصنيف : فقه العبادات تاريخ النشر: 19-08-2017 | عدد الزيارات: 1251 القسم: 5) صلاة الغائب

اختلاف الفقهاء بشأن حكم صلاة الغائب

اختلف الفقهاء في مشروعية صلاة الغائب ويمكن أن نجمل هذه الاختلافات في ثلاثة آراء .

القول الأول: وهو مذهب الشافعية والراجح عند الحنابلة :

ذهب الشافعية والحنابلة في القول المعتمد عندهم إلى أن صلاة الغائب مشروعة وجائزة في حق المسلم الذي يموت في بلد آخر فتستقبل القبلة ويصلى عليه كما يصلى على الميت الحاضر (الأم 1/ 308 - المجموع 5/ 252). وهذا قول ابن حزم الظاهري (المحلى 3/ 399، نيل الأوطار 4/ 56).

وبه قال ابن حبيب من المالكية (الذخيرة 2/ 458.).

القول الثاني: مذهب الحنفية والمالكية:

ذهب الحنفية والمالكية إلى أن صلاة الغائب غير مشروعة (بدائع الصنائع 1/ 312حاشية ابن عابدين 2/ 209، ملتقى الأبحر 1/ 161 - الذخيرة 2/ 456،468). وهو رواية عن أحمد (المغني 2/ 382).

واختلف المالكية هل هي مكروهة أورمة محعلى قولين في مذهبهم (شرح الخرشي 2/ 142).

القول الثالث رواية عند الحنابلة واختيار ابن تيمية :

وذهب إلى أن صلاة الغائب مشروعة في حق المسلم إذا مات في بلد لم يصل عليه فيه وإن صلي عليه حيث مات فلا يصلى عليه صلاة الغائب. وهو قول في مذهب أحمد واختار هذا القول أبو داود صاحب السنن والإمام الخطابي وشيخ الإسلام إبن تيمية وتلميذه إبن القيم والروياني من الشافعية ومن المحدثين الشيخ الألباني والشيخ ابن عثيمين (عون المعبود 9/ 5، معالم السنن 1/ 270، زاد المعاد 1/ 520 الاختيارات العلمية ص51، نيل الاوطار 4/ 57، احكام الجنائز ص89، 91. فتاوى اسلامية 2/ 18.).

أدلة الفريق الأول ( الشافعية و الحنابلة )

استدل أصحاب الفريق الأول بما يلي:

فعل النبي صلى الله عليه وسلم حيث صلى صلاة الغائب:

أ) فاستدلوا بفعل النبي صلى الله عليه وسلم حيث صلى صلاة الغائب على النجاشي ملك الحبشة كما صلاها أكثر من مرة على عدد من الصحابة الذين ماتوا في أماكن بعيدة عن رسول الله عليه الصلاة والسلام ولم يحضر موتهم ولا دفنهم ومن ثم فقد ذهبوا إلى ثبوت صلاة النبي صلى الله عليه وسلم على :

1 - النجاشي ملك الحبشة.

2 - معاوية بن معاوية الليثي أو المزني.

3 - زيد بن حارثة.

4 - جعفر بن أبي طالب رضي الله عنهم.

ونعرض لذلك لمناقشة وبيان صحته من عدمه فيما يلي :

  • أولاً: صلاة النبي - صلى الله عليه وسلم - على النجاشي.

وردت روايات كثيرة في صلاة النبي صلى الله عليه وسلم على النجاشي عن جماعة من الصحابة وهم جابر بن عبد الله وأبو هريرة وعمران بن حصين وهي:

1 - روى الإمام البخاري بسنده عن عطاء عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن : "رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى على النجاشي فكنت في الصف الثاني أو الثالث"

2 - وروى الإمام البخاري بسنده عن عطاء أنه سمع جابر بن عبد الله رضي الله عنهما يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قد توفي اليوم رجل صالح من الحبش فهلم فصلوا عليه قال فصففنا فصلى النبي صلى الله عليه وسلم عليه ونحن صفوف".

3 - وروى الإمام البخاري بسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "نعى النبي صلى الله عليه وسلم النجاشي ثم تقدم فصفوا خلفه فكبر أربعاً".

4 - وفي رواية أخرى عند البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "نعى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم النجاشي صاحب الحبشة اليوم الذي مات فيه فقال استغفروا لأخيكم".

5 - وفي رواية أخرى عند البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "إن النبي صلى الله عليه وسلم صف بهم بالمصلى فكبر عليه أربعاً".

6 - وروى الإمام مسلم بسنده عن أبي الزبير عن جابر ابن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ن أخا لكم قد مات فقوموا فصلوا عليه. قال فقمنا فصفنا صفين"

7 - وروى الإمام مسلم بسنده عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب وأبي سلمة بن عبد الرحمن أنهما حدثاه عن أبي هريرة أنه قال: "نعى لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - النجاشي صاحب الحبشة في اليوم الذي مات فيه فقال: استغفروا لأخيكم"

8 - وفي رواية أخرى عند مسلم عن سعيد بن المسيب أن أبا هريرة رضي الله عنه حدثه أن الرسول عليه الصلاة والسلام صف بهم بالمصلى فصلى فكبر عليه أربع تكبيرات.

9 - وروى الإمام مسلم بسنده عن سعيد بن ميناء عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى على أصحمة النجاشي فكبر عليه أربعاً .

10 - وروى الامام مسلم بسنده عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - "إن اخا لكم قد مات فقوموا فصلوا عليه". يعني النجاشي، وفي رواية زهير ... "إن أخاكم".

تابع >>

الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »
روابط ذات صلة
 

جميع الحقوق محفوظة © موقع هدي الله الإسلامي -2016-2019